الأحد, مايو 19, 2024
الرئيسيةالاخبارمحامو الطوارئ: ارتفع عدد ضحايا قصف “زقلونا” إلى 20 قتيلًا

محامو الطوارئ: ارتفع عدد ضحايا قصف “زقلونا” إلى 20 قتيلًا

الخرطوم 5 نوفمبر 2023 ــ ذكر محامو الطوارئ يوم الأحد أن عدد ضحايا الهجوم على سوق زقلونا في مدينة أم درمان قد ارتفع إلى أكثر من 20 قتيلًا من المدنيين. تم استهداف سوق زقلونا يوم السبت، وهذا السوق يقع في الحارة 15 بالثورة التابعة لمحلية كرري شمال أم درمان، وشهدت هذه المنطقة هجمات بالقذائف والصواريخ خلال الأسابيع الماضية، حيث تعيش بها جماعات كبيرة من السكان.

تقارير حقوقية تشير إلى مقتل حوالي 9,000 مدني منذ اندلاع النزاع بين الأطراف المتحاربة في 15 أبريل من هذا العام. ومع ذلك، يُعتقد أن العدد الفعلي يتجاوز هذا الرقم، حيث يتم دفن ضحايا النزاع بدون إجراء تشريح للجثث.

أفاد محامو الطوارئ في بيان بأن تصاعد الاشتباكات والقصف العشوائي بين الأطراف المتحاربة أدى إلى وقوع أكثر من 20 قتيلًا وعدد من الجرحى في المجزرة الجديدة التي وقعت في سوق زقلونا في الحارة 15 بمنطقة الثورة في أم درمان. جرى نقل ضحايا هذا الحادث إلى مستشفى شندي في ولاية نهر النيل وإلى المستشفى النو، وهو المستشفى الوحيد الذي يعمل في أم درمان.

وتعطل عمل 70% من المرافق الطبية في مناطق النزاع، نتيجة لتعرضها للقصف والاحتلال والنقص الحاد في الإمدادات والكوادر.

وأكد البيان أن الأطراف المشاركة في النزاع يجب أن تلتزم بوقف إطلاق النار والالتزام بالقوانين الدولية الإنسانية لحماية المدنيين والممتلكات المدنية، وضرورة بدء عملية سلام شاملة تضمن وقف النزاع وإيجاد حل دائم للأزمة السودانية.

يجدر بالذكر أن النزاع في السودان أسفر عن معاناة إنسانية كبيرة ومأساة للمدنيين، والمجتمع الدولي يعمل على التوسط والتحكيم للتوصل إلى حل سلمي للنزاع.

وأدت الحرب إلى تشريد 5.9 مليون شخص من منازلهم، كما رافقها طابع تدمير البنية التحتية ومنازل المدنيين.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات