الأحد, مايو 19, 2024
الرئيسيةدولــيإعتقال عبد الباسط حمزة "المطلوب من واشنطن" في القاهرة

إعتقال عبد الباسط حمزة “المطلوب من واشنطن” في القاهرة

كشف مصدر مطلع أن السلطات في القاهرة اعتقلت فجر أمس القيادي بالحركة الإسلامية والمؤتمر الوطني بالسودان عبد الباسط حمزة من مقر إقامته، على خلفية اتهامات أمريكية له بتمويل تنظيمات إرهابية، تصدر منها حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية الأسبوع الماضي أن واشنطن ستدفع ما يصل إلى 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن 5 من ممولي حركة حماس أو أي شيء يؤدي إلى تعطيل آليات تمويل الحركة. وقد وردت أسماء المطلوبين الخمسة، ومن بينهم عبد الباسط حمزة، الذي يقيم في السودان ويرتبط بشركات تابعة لحماس.

وكشف مصدر مقرب من أسرة عبد الباسط عن اعتقال “حمزة”، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة جاءت بعد إقامته في مصر لمدة تقارب الثلاثة أشهر. ولم يكشف المصدر عما إذا كان القبض على المطلوب نتيجة لمعلومات من مبلغين أو بناءً على طلب رسمي من الولايات المتحدة للحكومة المصرية.

وكانت لجنة إزالة تمكين نظام البشير ومحاربة الفساد واسترداد الأموال في السودان قد قامت بالتحقيق في ملفات عبد الباسط حمزة المالية والاستثمارية، واتخذت قرارات بتجميد حسابات بنكية لشركات تديرها أو تملكها.

يُذكر أن حمزة خلال فترة حكم الرئيس السابق عمر البشير، استحوذ على مساحات كبيرة من الأراضي وشارك في صفقات استحواذ على أصول بعد الإطاحة بالنظام البشير في أبريل 2019. وقد صدرت أحكام ضده تتعلق بغسل الأموال ومخالفة قوانين الثراء ومحاربة الإرهاب، لكنه تم الإفراج عنه بعد انقلاب عبد الفتاح البرهان في أكتوبر 2021.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات