الخميس, مايو 23, 2024
الرئيسيةاقاليــمحملة تطعيم ضد الحصبة في 7 ولايات سودانية، تستهدف 5 ملايين طفل

حملة تطعيم ضد الحصبة في 7 ولايات سودانية، تستهدف 5 ملايين طفل

أعلنت وزارة الصحة السودانية ومنظمات دولية، الأربعاء، انطلاق الحملة القومية للتطعيم بلقاح الحصبة والحصبة الألمانية في الفترة من الإثنين وحتى السبت القادم.

وقال بيان صادر عن وزارة الصحة الاتحادية تلقته سودان تربيون إن حملة التطعيم ستبدأ في 7 ولايات كمرحلة أولى، تشمل البحر الأحمر، كسلا، القضارف، الشمالية، نهر النيل، النيل الأبيض وإقليم النيل الأزرق، موزعة على 63 محلية.

وأضاف البيان أن الحملة تستهدف الأطفال في الفئة العمرية من 9 أشهر إلى 15 عاما، بمشاركة أكثر من 5 ألاف من الكوادر المدربة عبر استراتيجيات (المراكز الثابتة والمؤقتة والجوالة).

وكشف وزير الصحة المكلف هيثم محمد إبراهيم في مؤتمر صحفي اليوم بفندق كورال بمدينة بورتسودان انطلاق الحملة، رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد جراء الحرب وتأثيرها الأكبر على الأطفال وصحتهم.

وأكد أن دخال لقاح الحصبة والحصبة الألمانية طفرة مهنية جبارة في مسيرة التطعيم بل الصحة بكل السودان واختبار حقيقي للقطاع الصحي كمعبر للسلام والتواصل.

وأوضح أن التطعيم درع إضافي لتقليل الوفيات والمرض وسط الأطفال وأفاد ان كل الإجراءات تمت لإنجاح الحملة كما تجد الاهتمام من كافة المستويات.

وأشار إلى أنها لن تكون نهاية المطاف بل سيعقبها إدراج اللقاح ضمن التطعيم الروتيني، علاوة على أن الترتيبات لباقي الولايات تختلف عن المرحلة الأولى، كل حسب وضع الولاية المعنية بالتنسيق مع الجهات المختصة بها.

وناشد الوزير، أجهزة الإعلام المختلفة بالقيام بدورها في التنوير بالحملة وخطورة المرض وزاد “كونوا سند للحملة كما عهدناكم بالرسالة المهنية وليس الهدامة لصالح الأطفال وصحتهم”.

من جانبه أكد ممثل منظمة الصحة العالمية مشعل توفيق، ضرورة إدخال اللقاح ضمن التطعيم الروتيني للفئات المستهدفة بجانب رفع الوعي بأهميته.

ولفت إلى توفير اللقاح بالشراكة مع منظمات اليونسيف والصحة العالمية و”قافي” وبالتعاون مع وزارة الصحة الاتحادية بعد مشاورات وقرارات موسعة للتطعيم في 7 ولايات مع التقصي لإمكانية وصوله لباقي الولايات.

إلى ذلك كشفت ممثلة منظمة اليونسيف ماديب اولبراين، أن الحرب الدائرة منذ منتصف ابريل الماضي أدت إلى نزوح أكثر من 3 ملايين طفل وطفلة وخروج الكثير من المنشآت الصحية عن الخدمة وفقدان عدد من الكوادر الأمر الذي أسهم في عدم تلقي الأطفال للرعاية الصحية وظهور أمراض مثل الكوليرا.

وأعلنت الالتزام مع الشركاء بمواصلة العمل في هذه الظروف التي تمر بها البلاد، وقالت إن الحملة تستهدف 5 ملايين طفل وطفلة في الفئات العمرية من 9 أشهر الى 15 سنة، لافتة إلى توفير 21.5 مليون جرعة من اللقاح.

في الأثناء قطعت مديرة برنامج السودان للقاحات (قافي) آن كونان، بأهمية الحملة للحفاظ على حياة الأطفال خاصة بعد تداعيات الحرب، مشيدة بوزارة الصحة الاتحادية في إدخال اللقاح.

من جانبه جزم مدير إدارة برنامج التحصين الموسع بالوزارة إسماعيل العدني، بخطورة الحصبة الألمانية وتسببها في حدوث العيوب الخلقية في المواليد والمعاناة وسط الأمهات ولهذا جاء قرار إدخال بعد المراجعة والخروج بالمؤشرات بالتنسيق مع الصحة العالمية واليونسيف.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات