الخميس, مايو 23, 2024
الرئيسيةسياسةثقافه عسكريه‏سلاح الجو السوداني ‏Sudanese Airforce

‏سلاح الجو السوداني ‏Sudanese Airforce

كثرت التساؤلات والاقاويل عن ماهية الطائرات العسكرية وتشكيلاتها، لذا ساطرق مساحة لكي أتحدث باختصار اليوم عن سلاح الجو السوداني. عند تأسيس نواة الجيش السوداني في القرن الماضي، حظيت القوات الجوية باهتمام كبير، وتشكلت في عام 1956 بمساعدة بريطانيا التي قدمت لها التدريب والمعدات.

‏في وقت لاحق، تعاونت الصين مع السودان في ستينيات القرن الماضي لتزويد الخرطوم بطائرات نفاثة. وتعتمد القوات الجوية السودانية على طائرة “ميغ-29” كأحد أبرز طائراتها الحربية، وايضا سوخوي 24 وسوخوي 25 وال FTC2000 كما أبرم السودان اتفاقًا مع موسكو لتسلم مقاتلة “سو-35”.

كما يمتلك تشكيلة واسعة من الهليكوبترات طراز MIL24 MIL8 &Mil 35، كلها روسية الصنع. و تتم صيانتها و تطويرها محليا. كما تم التعديل على كثير منها بما يتناسب واحتياجات القوات المسلحة.

‏قدّم السودان طلبًا قبل سنتين لتزويده بثمانية طائرات خفيفة من طراز “جيه-10″، وذلك بسبب المخاوف من نشوب صراعات على الحدود مع إثيوبيا.

‏وبحسب تقارير صادرة عن منظمات دولية، يبلغ عدد قوات الجيش في السودان نحو 205 آلاف جندي، بينهم 100 ألف (قوات عاملة)، 50 ألفاً (قوات احتياطية)، 55 ألفاً (قوات شبه عسكرية).

‏فيما تصنف القوات الجوية التابعة للجيش، في المرتبة رقم 47 بين أضخم القوات الجوية في العالم، وتمتلك 191 طائرة حربية تضم 45 مقاتلة، و37 طائرة هجومية، و25 طائرة شحن عسكري ثابتة الأجنحة، و12 طائرة تدريب.

م.الجعلي

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات