الأحد, مايو 19, 2024
الرئيسيةالاخبارمفاوضات جدة تناقش المراقبة والفصل بين القوات ويشارك سكرتير إيقاد في التفاوض

مفاوضات جدة تناقش المراقبة والفصل بين القوات ويشارك سكرتير إيقاد في التفاوض

الخرطوم 27 أكتوبر 2023 – مفاوضات جدة استمرت لليوم الثاني بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وسط تكتم بارز. تم مناقشة ملف المراقبة والفصل بين القوات خلال الجلسة الرابعة في هذه الجولة وتم ربط التقدم في المفاوضات بوقف دائم لإطلاق النار في الأيام المقبلة.

التفاوض بين الأطراف المتصارعة استؤنف يوم الخميس الماضي بعد تعليقه في نهاية مايو الماضي بسبب اعتراض الجيش على عدم تنفيذ الالتزامات المتفق عليها في إعلان جدة في 11 مايو، والتي تتضمن انسحاب قوات الدعم السريع من المناطق السكنية والأماكن المدنية.

هيئة إيقاد أفادت في بيان أصدرته اليوم أن ورقني قبيهو، السكرتير التنفيذي للهيئة الحكومية الدولية للتنمية (إيقاد)، يمثل حالياً رؤساء دول وحكومات الهيئة في تيسير المحادثات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في جدة، بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية.

وأكد البيان أن المحادثات تهدف إلى تحقيق وقف دائم لإطلاق النار الإنساني في السودان.

هيئة إيقاد التعهدت بالمضي قدمًا في جهودها بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي واستمرار التشاور والمشاركة مع أصحاب المصلحة السودانيين. هدفهم هو تسهيل إجراء حوار سياسي شامل يضم جميع الأطراف بقيادة السودان وذلك في إحدى الدول الأعضاء في إيقاد.

البيان أكد أن هيئة إيقاد وأصدقاء جمهورية السودان ملتزمون بتقديم الدعم للسودانيين في جهودهم لتحقيق السلام الدائم والتسوية السياسية.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات