‏تٌطرح أسئلة كثيرة بشأن موازين القوى بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع .

0
106

‏يقدم هذا التقرير معطيات بشأن قوة كل طرف، مع العلم أن المعلومات بشأن قوات الدعم السريع تدخل في خانة التقديرات.


‏قدرات الجيش السوداني

‏عدد القوات المسلحة في السودان يبلغ حوالي 205 آلاف جندي، وفق تقارير عسكرية نشرها موقع “غلوبال فاير”. تنقسم هذه القوات إلى، 100 قوات عاملة، 50 ألفا قوات احتياطية، 55 ألفا قوات شبه عسكرية. بالنسبة للقوات الجوية، فهي تمتلك 191 طائرة حربية تضم 45 مقاتلة، 37 طائرة هجومية، 25 طائرة شحن عسكري ثابتة الأجنحة، 12 طائرة تدريب.
‏تصنف القوات الجوية السودانية باعتبارها رقم 47 ضمن الأقوى عالميا. يمتلك الجيش السوداني 170 دبابة، وتصنف في المرتبة رقم 69 عالميا. إضافة إلى 6 آلاف و967 مركبة عسكرية تجعله في المرتبة رقم 77 عالميا.
‏وقوة تضم 20 مدفعا ذاتي الحركة تجعله في المرتبة رقم 63 عالميا.
‏كما يمتلك الجيش السوداني 389 مدفعا و 40 راجمة صواريخ.
‏يمتلك جيش السودان أسطولا حربيا يضم 18 وحدة بحرية تجعله في المرتبة رقم 66 عالميا، بينما تقدر ميزانية دفاعه بنحو 287 مليون دولار.


‏قوات الدعم السريع

‏يُقدر عدد أفرادها بحوالي 100 ألف فرد ولها قواعد منتشرة في معظم أرجاء البلاد. ويركز تواجدها على العاصمة الخرطوم وعدد من المدن الأخرى.
‏استولت في وقت سابق على عدد من المقرات مثل جهاز الأمن الوطني، ومبنى لحزب المؤتمر الوطني المنحل، وتتخذ من تلك المقرات تمركزا لها.
‏اما عتادها فيتشكل بالأساس من سيارات رباعية الدفع تحمل أسلحة متنوعة، منها مضادات طائرات ومدافع. ويقدر عدد هذه السيارات بنحو 10 آلاف. ويعطي هذا السلاح الخفيف قوات الدعم السريع مرونة في الحركة، خصوصا في المواجهات داخل المدن.

‏وإذا كان الجيش السوداني يعتمد على ميزانية الدولة في تمويله، فإن قوات الدعم السريع تملك مناجم ذهب تدر عليها أموالا طائلة.

‏كما انخرطت خلال السنوات الماضية في أنشطة تعدينية أخرى، ودخلت مجال التجارة، وهو ما مكّنها من تمويل نشاطها العسكري.
‏اما التسليح الفردي فمن وجهة نظري الشخصية ان التسليح الفردي للدعم السريع يتفوق على قوات الجيش السوداني.
حفظ الله السودان


‏مً الجعلي

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا