الأحد, مايو 19, 2024
الرئيسيةدولــياديس وانجمينا تجمع قوى وقف الحرب

اديس وانجمينا تجمع قوى وقف الحرب

الخرطوم 9 يوليو 2023- عقد وفد القادة السياسيين الذي وصل تشاد واثيوبيا مباحثات مكثفة مع مسؤولين ودبلوماسيين رفيعي المستوى في البلدين بحثت الأوضاع في السودان وكيفية التعجيل بالوصول الى تسوية تنهي الحرب الشرسة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

واجتمع وفد من قوى ائتلاف الحرية والتغيير وقيادات مدنية ومهنية الأحد في اثيوبيا بعدد من الدبلوماسيين المقيمين في اثيوبيا ضم ممثلي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وايطاليا والنرويج والسويد.

وبحسب بيان صحفي فإن الاجتماع ناقش “تطورات الأوضاع السياسية في السودان عقب اندلاع الحرب”.

وشرح الوفد السوداني تدهور الأحوال في كافة المناحي بالبلاد، واتساع رقعة الحرب، وحث المجتمع الدولي على بذل مزيد من الجهد للتنسيق من أجل دفع المبادرات الدولية والاقليمية لوقف القتال وتوفير السند الانساني لملايين السودانيين والسودانيات المتأثرين.

ويواصل الوفد لقاءاته بعدد من الفاعلين السودانيين والدوليين خلال الأيام القادمة من أجل دفع الجهود الرامية لوقف الحرب.

وفي تشاد عقد قادة الحركات المسلحة الذين وصلوا انجمينا خلال الساعات الماضية محادثات مع الرئيس التشادي محمد ديبي

وقالت مصادر حضرت الاجتماع لسودان تربيون إن اللقاء ناقش دور تشاد في ضبط الحدود وإيجاد آليات لمنع وقوع حرب أهلية شاملة في ظل التداخل القبلي بين البلدين.

وناقش المجتمعون كذلك أوضاع اللاجئين وسبل التشبيك والتنسيق والتواصل مع المنظمات والمجتمع الدولي ودول الإقليم لإيصال المساعدات في ظل تعثر وصولها عبر بورتسودان.

وأضافت المصادر أن الاجتماع تناول بالنقاش تداعيات الحرب في السودان على دول الجوار فضلا عن رؤية قوى اتفاق السلام ودورها في حماية المدنيين بدارفور ورؤيتها ودورها في التواصل مع الاطراف المتقاتلة لوقف الصراع.

واشارت الى أن الوفد استمع لرؤية تشاد للحل والنقاش حول القمة التي دعت اليها مصر دول جوار السودان الخميس المقبل.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات