الخميس, مايو 23, 2024
الرئيسيةسياسةثقافه عسكريهالعمليات الخاصه (Special Ops)

العمليات الخاصه (Special Ops)

هي العمليات العسكرية التي تعتبر (خاصة/غير تقليدية)، وعادة ما تقوم بتنفيذها وحدات قوات خاصة مخصصة لها. ويتم تنفيذها بشكل مستقل أو بالتزامن مع العمليات العسكرية التقليدية. ويكمن الهدف الأساسي في تحقيق هدف سياسي أو عسكري حيث لا يوجد شرط تدخل القوة التقليدية أو قد يؤثر على النتائج الإستراتيجية الشاملة. وعادة ما تتم هذه العمليات بصوره غير ظاهره، الذي عادة ما يهدف إلى تحقيق الاستفادة من عنصر السرعة والمفاجأة والعنف من الإجراءات المتخذة ضد هدف لا يخامره أي شك في حدوث هجوم عليه. وعادة ما يتم تنفيذ العمليات الخارجية بعدد محدود من الأفراد المدربين والقادرين على العمل في جميع البيئات واستخدام المهارات القتالية لتحقيق أهداف كاملة.

وقد كانت هناك عملية خاصة قام بها فريق النخبة السادسة الذي قاد الهجمة على مجمع أسامة بن لادن مما أدى إلى مقتله، وعادة ما تقوم العمليات الخاصة بتنفيذ عملياتها من خلال معلومات استخباراتية محددة.


قوات العمليات الخاصة (SOF) هو مصطلح يستخدم في الأصل في الغرب. وهو مصطلح «شامل» يحدد الوحدات المتخصصة للأمة. إن مصطلح «القوات الخاصة» مصطلح قديم وتستخدمه البلدان في جميع أنحاء العالم لوصف وحدتهم المتخصصة.


والعمليات الخاصة تشمل: الاستطلاع الخاص/المخابرات الحربية والحرب غير التقليدية وإجراءات مكافحة الإرهاب. وأحيانًا ما ترتبط العمليات الخاصة بـحرب غير تقليدية ومكافحة التمرد (العمليات ضد المتمردين) والعمليات ضد المقاتلين أو قوات غير نظامية والدفاع الداخلي الأجنبي.


‏ويمكن تنفيذ العمليات الخاصة بواسطة قوات تقليدية ولكن غالبًا ما يتم تنفيذها بواسطة قوات العمليات الخاصة، والتي تعد وحدات عسكرية على درجة عالية من التدريب وتستخدم معدات وأسلحة وتكتيكات خاصة. وأحيانًا ما يُشار إليها باسم قوات 《النخبة》


‏واشير هنا أن طرفي الصراع في السودان لديهم قوات خاصة ذات تدريب عالي وخبرة عملياتية وقتالية
‏وهذه الحرب ما هي إلا خصم على أمن دولتنا وعناصرها القتالية.
‏ختاما نسأل الله أن يحفظ السودان وأهله وان يخمد نيران الحرب

م.احمد الجعلي

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات