الخميس, مايو 23, 2024
الرئيسيةاقاليــمدعوات شعبية لحماية أحياء "الخرطوم بحري" من الانتهاكات

دعوات شعبية لحماية أحياء “الخرطوم بحري” من الانتهاكات

الخرطوم 3 يوليو 2023 ــ تصاعدت الدعوات وسط أحياء عريقة في الخرطوم بحري – شمال العاصمة السودانية-  لحمايتها من الانتهاكات التي ترتكب بسبب الفوضي الأمنيه بحق المواطنين.

واستعملت مكبرات الصوت في مسجد الحضراب بضاحية شمبات ، الاثنين، لدعوة شباب المنطقة للاستعداد للدفاع عن الأهالي ومحاربة تلك الانتهاكات والتعديات

وقالت لجنة طوارئ شمبات إن هنالك افراد مسلحين حاولوا، فجر الاثنين، اختطاف فتاة من منزلها واحتجاز أطفال صغار تحت تهديد السلاح.

الخرطوم بحري

ولجان الطوارئ هي جزء من لجان المقاومة التي تولت التصدي للحكم العسكري طوال الأشهر الماضية.

وطالبت اللجنة شباب المنطقة بالاستعداد للدفاع عن أعراضهم وممتلكاتهم حال استمرار الانتهاكات.

ولا يزال القتال الشرس، المندلع بين الجيش والدعم السريع منتصف أبريل المنصرم، مستمرًا مع ازدياده ضراوة في ظل عدم وجود ضغوط قوية على الطرفين لإيقاف القتال.

والأحد، اختطفت قوات فتاتين من حي الحلفايا شمالي الخرطوم بحري، قبل أن يتم إرجاعهن بعد نحو خمس ساعات في أعقاب احتجاجات كبيرة لأهالي المنطقة.

وشكل المواطنين في الحلفايا يوم الاثنين لجنة من أهل المنطقة لمخاطبة قادة الدعم السريع المتواجدين في الارتكازات وإبلاغهم بالانتهاكات والتعديات

وقال عضو في اللجنة لـ “سودان تربيون”، إن “أهالي المنطقة قرروا الاصطفاف بشكل أقوى ضد الانتهاكات مع تفعيل المنابر ومكبرات الصوت في المساجد للتبليغ وتنبيه المواطنين حال أيّ طارئ”.

وأشار إلى أن الأهالي قرروا، بعد عقدهم اجتماعًا، إغلاق جميع الشوارع الداخلية لأحياء المنطقة السكنية، عدا شارعين لتسهيل انسياب الحركة والخدمات.

ونشطت لجان المقاومة في العاصمة الخرطوم في تشكيل غرف طوارئ في الأحياء السكنية، خاصة برصد الانتهاكات ضد المدنيين وتقديم خدمات الإغاثة والعلاج لهم في ظل تعطل مؤسسات الدولة ومعظم المستشفيات.

وأفاد بأن الأهالي يحاولون إقناع قادة قوات الدعم السريع بعدم وجود مواقع إستراتيجية عسكرية في المنطقة تشكل لهم كسبًا يجبرهم على التواجد فيها، بجانب توضيح معالم وجغرافية الحلفايا باعتبارها أحياء سكنية.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -
Google search engine

الأكثر شهرة

احدث التعليقات